1:34 , الأربعاء 12 ربيع الثاني 1440 / 19 ديسمبر 2018

*الرجل المناسب في المكان المناسب*

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تعليقات 0
إهداءات 0
زيارات 298
التاريخ 27-03-1440 8:37
تقرير _سلوى كاملي تركي آل الشيخ هوتركي بن عبد المحسن بن عبد اللطيف آل الشيخ هو مواطن سعودي ولد في 4 أغسطس 1981
حاصل على بكالوريوس في العلوم الأمنية من جامعة الملك فهد، وهو خريج الدورة 57 التي تخرجت في 2000-2001.
بدأ حياته العملية كأي خريج من الكلية الأمنية والتحق بوزارة الداخلية السعودية، واستمر في الترقي حتى وصل إلى رتبة نقيب.
انتقل تركي آل الشيخ بعد ذلك للعمل في إمارة الرياض وقضى هناك عامين، ثم عمل بمكتب أمير منطقة الرياض، وذلك قبل أن ينتقل للعمل في مكتب وزير الدفاع ثم ديوان ولي العهد.
في يونيو 2017 صدر أمر ملكي بأن يُصبح صاحب الـ36 عاماً مستشاراً بالديوان الملكي، وبعدها أُسند إليه منصباً جديداً هو رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، ثم أصبح رئيساً للجنة العربية السعودية، ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، وأخيراً رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي.

ومن مناصبه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة ،مستشار في الديوان الملكي بمرتبة وزير،رئيس اللجنة العربية السعودية ،رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، رئيس*الاتحاد العربي لكرة القدم وكان سابقاً الرئيس الفخري لنادي التعاون في بريدة.

يمتلك الوزير عضويةً شرفيةً في عددٍ من الأندية السعودية، هي الهلال والنصر والتعاون الذي نصبه رئيساً شرفياً له،يمتلك نادي الأهرام المصري(نادي الاسيوطي سابقاً).
فاز تركي آل الشيخ بجائزتين من قبل، هما جائزة الشخصية الأكثر تأثيراً في كرة القدم لعام 2017في مؤتمر دبي الرياضي الدولي الثاني، كما أنه فاز بجائزة شخصية الثقافة الرياضية في الوطن العربي لعام 2017، حصل على جائزة الشخصية العربية الرياضية لعام 2018 -جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي.جاء هذا الفوز تتويجاً لعام مليء بالإنجازات والعمل الدؤوب والنجاحات اللافتة التي صنعها بفكر وجهد غير عادي وجاء هذا الفوز تتويجاً لعام مليء بالإنجازات والعمل الدؤوب والنجاحات اللافتة التي صنعها بفكر وجهد غير عادي. وهذا أقل تقدير يمكن أن يناله قياساً بحجم العمل والإنجاز الذي تحقق ومن الانجازات التي تحققت من البدايات، ومن صواب القرارات من قوة الحضور ومن أول يوم، فالرؤية واضحة رياضيا لدى المستشار بالديوان الملكي، ورئيس الهيئة العامة للرياضة معالي الأستاذ «تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ» الذي بدأ بقرارات العمل الرياضي المتميز والبناء، فقد صدر أكثر من خمسة عشر قرارا من معاليه، لتعطي صورة واضحة عن بداية العمل الجاد، بدءا من الاستفادة من القامات الرياضية العريقة التي شاركت في إنجازات سابقة
، كما أن قرار تغيير مسمى الدوري لـ «الدوري السعودي للمحترفين الممتاز» هو المسمى الأمثل الذي يعكس شكل المسابقة بدقة، ثم إعادة ترتيب البطولات من حيث وجودها ومسمياتها وإمكانياتها، وأخيرا حفظ حقوق الأندية واللاعبين والداعمين للأندية، وحفظ حقوق الدولة في استثماراتها في المباني، كل هذه القرارات تنم عن رجل يعرف تماما ماذا يريد، جاء ليعمل كل ما بوسعه للرياضة في المملكة، لذا وبكل صدق سوف نرى تحولا تاريخيا للرياضة السعودية متوافقا مع القرارات وتزامنا مع الإنجاز السعودي الجديد في الوصول إلى روسيا.
بإنشاء بطولة للعبة البلوت لكل عشاقها، بالإضافة إلى تخصيص مسابقة لألعاب الفيديو للشباب والأطفال الصغار، مع تقديم جوائز مالية لتحفيز الجميع على المشاركة في المسابقات الرياضية، بالإضافة إلى الاستعانة بالحارس الألماني المخضرم أوليفر كان لتطوير أداء حراس المرمى السعوديين قبل انطلاق كأس العالم 2018 في روسيا.
ويُعتبر القرار الأبرز والأهم والذي نال رضا الجميع، هو السماح للعائلات والسيدات بحضور مباريات الدوري السعودي لكرة القدم بداية من شهر يناير الماضي، حيث كانت الانطلاقة من مباراة الأهلي والباطن في دوري المحترفين بالموسم الماضي.

أما عن الموهبة التي يتمتع بها الشيخ تركي فهي موهبة الشعر، حيث يمتلك اصدار شعري مطبوع، وقام العديد من مطربي العرب بغناء كلماته أبرزهم عمرو دياب في أغنية «يا أجمل عيون»، والتي اشتهرت في مصر في الصيف الماضي بإسم «برج الحوت»، وأغنية «يا أحلى حاجة ف عمري» وكما غنى بكلماته كل من محمد عبده ورابح صقر وراشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله. وكان هذا التعاون الأول بين الهضبة وآل الشيخ، لكن أبو ناصر كتب الكثير من الأغاني والشعر من قبل، أبرزها قصيدة “ راعي العوجا" التي كان يمتدح بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

في أكتوبر 2017، أعلنت الهيئة العامة للرياضة بالمملكة العربية السعودية عن شراكة مع رابطة الدوري الإسباني، وبموجب هذه الاتفاقية سيتم إنشاء أكاديميات لاكتشاف مواهب المملكة.

كان تركي آل الشيخ وقتها يفكر في تطوير كرة القدم في البلاد، وفي 21 يناير 2018 خطى خطوةً للأمام في هذه الاتفاقية، وذلك بإرسال 9 لاعبين للاحتراف في الليجا بدرجتيها الأولى والثانية قبل كأس العالم.

سعى تركي آل الشيخ من اللحظة الأولى إلى رفع كفاءة الأندية الرياضية السعودية، ولذلك قرر تكليف فريق متخصص بإجراء تقييم شامل للأندية الرياضية الحكومية بالمملكة وتحديد جدواها وطرق تطويرها أو تقليصها.
وباتت عجلة التطوير في الرياضة السعودية في تسارع ملحوظ نحو تأسيس قاعدة رياضية متينة يرتكز عليها رياضيو البلاد للمضيّ إلى تحقيق الإنجازات الإقليمية والعالمية، باستحداثه 16 اتحاداً تنضم إلى 44 اتحاداً رياضياً أولمبياً سابقاً، تحاكي تطلعات الشباب الرياضي.
وعلى صعيد المنتخب السعودي، ساهم آل الشيخ في اختيار الأرجنتيني خوان بيتزي لقيادة الأخضر في كأس العالم، وهو أحد أكفأ المدربين للقيام بهذه المهمة.
جاء ذلك بجانب قرارات تمثل أبرزها في إنشاء مكتب «إدارة المشاريع»، وإعداد لائحة ابتعاث المدربين الوطنيين وبدء التنفيذ يناير 2018، وإطلاق اتحاد الإعلام الرياضي، ورفع مكافآت كأس الملك لـ ١٠ ملايين ريال، وتشكيل لجنة لحصر المنشآت الرياضية المتعثرة وآلية معالجتها..

كما قدم رئيس هيئة الرياضة، دعماً للرياضة الفلسطينية بمبلغ مليون دولار، كما تحمّل تكاليف جلب جهاز تدريبي للمنتخب الفلسطيني، وذلك عقب فوزه آل الشيخ بالتزكية برئاسة اتحاد التضامن الإسلامي.
واستطاع آل الشيخ التنسيق مع الكويت لنقل بطولة الخليج القادمة لتُقام على أراضيها بدلاً من قطر.
إدخال التكنولوجيا وإحداث تحول في البنية التحتي

أيضا أدخل آل الشيخ التكنولوجيا إلى الرياضة السعودية، حيث أمر بإنشاء منصة لبيع التذاكر إلكترونيًا، وتركيب بوابات إلكترونية في إستادات ومدن رياضية عدة.

أعلن*تركي آل شيخ*رئيس مجلس إدارة*الهيئة العامة للرياضة، عن اعتزام الهيئة إنشاء ملاعب خاصة*بالأندية*الكبار على مرحلتين.

الملاعب

ا، لمرحلة الأولى من خطة تطوير الملاعب
أن المرحلة الأولى*من*بناء الملاعب للأندية*ستكون*على مدار عامين، وسيتم خلالها إنشاء*ملاعب أندية*الهلال والاتحاد والنصر والأهلى ، بالإضافة إلى انتقال نادي الشباب لملعب جامعة الملك سعود.

المرحلة الثانية من خطة تطوير الملاعب
وتابع رئيس مجلس إدارة*الهيئة العامة للرياضة، في اتصال هاتفي على القناة الرياضية السعودية، أنه من المخطط استكمال بناء ملاعب باقي الأندية في المرحلة الثانية .
حول الهدف من*خطة تطوير الملاعب، قال آل شيخ،* أن المشروع يهدف لتهيئة الملاعب لاستضافة مناسبات عالمية ولاستثمار التنافس الجماهيري، بالإضافة إلى زيادة القدرة الاستعابية للملاعب حتى تصل إلى 40 ألف مشجع.*

كما ساهم آل الشيخ وخلال فترة قصيرة في إنقاذ كافة الأندية السعودية لكرة القدم من غرقها في الديون، وساعدها ماليًا كما ساهم أيضًا في دفع أموال من خزينة هيئة الرياضة للأندية من أجل إتمام الصفقات والتي تريدها خلال فترتي الانتقالات.
وفي مجال الرياضات الأخرى اتفق تركي آل الشيخ مع اتحاد المصارعة العالمي الشهير الWWE على نقل أحداث ومباريات المصارعة الحرة للجماهير السعودية العاشقة للعبة المصارعة ولنجومها، حيث أقيم في الأشهر الماضية حدث أعظم رويال رامبل في مدينة جدة وحضر وقتها العديد من نجوم المصارعة مثل أندر تايكر وجون سينا وتريب إتش وغيرهم.

كشف رئيس مجلس إدارة* الهيئة العامة للرياضة ،تركي آل الشيخ لـ برنامج في المرمى أن المملكة في طور اطلاق قناة تلفزيونية قوية وتبث الدوري مجانا .. وسنعطي الحقوق للقناة السعودية الرياضية و mbc
وقال آل الشيخ لبرنامج في المرمى على قناة العربية :” ستنطلق قنوات لأندية الهلال، النصر، الاتحاد والاهلي في الموسم المقبل وستكون لها استديوهات خاصة
وأضاف إن المحرق البحريني سيعامل كناد سعودي ويكون له 8 أجانب .. واتمنى نادي العربي الكويتي ان يشارك في الدوري4
وأكد أن الاتحاد الاماراتي اعطى موافقة على مشاركة نادي اماراتي بالدوري السعودي
و أن هيئة الرياضة تتواصل حاليا مع “فيفا” والاتحاد الاسيوي لأخذ الموافقات الرسمية على مشاركة اندية أجنبية.
و أوضح أنه ستمنح كافة الامتيازات للاندية الخليجية التي ستلعب في الدوري السعودي ..
وهاجم آل الشيخ بعض رؤساء الأندية قائلا: “حلمي أن تكون ملاعب الاندية الجديدة جاهزة قبل نهاية فترة رئاستي لهيئة الرياضة، و تغريدات بعض روؤساء الاندية تجاوزت الطرافة الى السماجة وليس كل شخص خفيف دم.
بواسطة : نعمه مغفوري
أرسل
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 1:34 الأربعاء 12 ربيع الثاني 1440 / 19 ديسمبر 2018.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET